نتنياهو يدعو للاعتماد الذاتي العسكري ويؤكد استمرار المعركة مع إيران

جاري التحميل...

أفاد منشور تويتر مشارك من المستخدم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صرح بأن إسرائيل «تحتاج إلى التحرر من الاعتماد على التسليح الأميركي» وأن «المعركة مع إيران ووكلائها لم تنته بعد» وأن على الدولة «إنتاج احتياجاتها العسكرية بأنفسها».
نص الخبر الوارد في التغريدة يحوي تصريحًا بالغ الأهمية يتعلق بسياسة الأمن القومي الإسرائيلية ويمس علاقة تل أبيب بشريكها العسكري الأكبر الولايات المتحدة. مثل هذا الموقف، إذا صح نقله وصدرت عنه تصريحات رسمية، يفتح ملفين رئيسيين: أولا، مسألة قدرة إسرائيل وإستراتيجيتها لتطوير وتعزيز الصناعات الدفاعية المحلية لتغطية الاحتياجات التشغيلية والتقنية، وثانياً، انعكاس هذا التوجه على العلاقات السياسية والدبلوماسية مع واشنطن خصوصًا في ظل الاعتماد الطويل على المساعدات والعتاد الأميركي.
أهمية التصريح - الاستقلالية الدفاعية: أي إعلان عن خفض الاعتماد على مصادر خارجية للتسليح يعني دفعًا لبرامج محلية للصناعات العسكرية، واستثمارات في البحث والتطوير والقدرات التصنيعية، وهو ما يحتاج إلى ميزانيات وسياسات طويلة الأمد.
© 2026 شبكة نفود الإخبارية. جميع الحقوق محفوظة.