سار وإف إس توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مركز فحص قطارات في السعودية

جاري التحميل...

أعلن موقع RAILMARKET التشيكي عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) وشركة «إف إس» الإيطالية (Ferrovie dello Stato Italiane) تهدف إلى إنشاء مركز إقليمي في المملكة مخصّص للتحقق من صلاحية القطارات وأنظمة الإشارات والتحكم، بالإضافة إلى تقييم الأداء والمرونة التشغيلية ومستويات السلامة.
وتأتي المبادرة في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز البنية التحتية للسكك الحديدية في السعودية وتطوير قدرات الاختبار والاعتماد محلياً بدلاً من الاعتماد على مراكز خارجية. يهدف المركز المقترح إلى تقديم خدمات شاملة تشمل اختبارات القبول الفني للقطارات ووحدات الجر والعربات، والتحقق من تكامل أنظمة الإشارات والتحكم الآلي، وإجراء اختبارات الأداء في ظروف تشغيلية واقعية، فضلاً عن تقييم عوامل المرونة التشغيلية وإجراءات السلامة.
ومن المتوقع أن يسهم مركز الاختبارات الإقليمي في تسريع إجراءات استلام القطارات والمكونات من الموردين الدوليين، وتقليل الزمن والتكلفة المرتبطة بإرسال وحدات الاختبار إلى الخارج. كما سيوفر فرصة لتعزيز الخبرات الفنية المحلية عبر برامج تدريبية متخصصة ونقل تكنولوجي بالتعاون مع الخبراء الإيطاليين من مجموعة «إف إس»، ما يدعم استراتيجيات توطين المهارات والصناعات المرتبطة بقطاع النقل.
© 2026 شبكة نفود الإخبارية. جميع الحقوق محفوظة.