جهود الوساطة الدبلوماسية بين إيران وأميركا: اتصال وزير الخارجية القطري

جاري التحميل...

شبكة نفود الإخبارية أجرى وزير الخارجية ونظيره القطري اتصالاً هاتفياً استعرضا خلاله آخر المستجدات المتعلقة بجهود الوساطة الدبلوماسية المتصلة بمذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة والتي تهدف إلى إنهاء العمليات العسكرية بين الطرفين، وفق ما ورد في تغريدة نشرت حول الاتصال. تأتي المحادثة في وقت تشهد فيه المنطقة تحركات دبلوماسية مكثفة تهدف إلى تثبيت هدنة وتفادي توسيع نطاق النزاع.
وقالت التغريدة إن الطرفين بحثا السبل العملية لتفعيل بنود الاتفاق، وآليات المتابعة والتنسيق بين الأطراف الإقليمية والدولية لضمان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن الضمانات والتدابير التي من شأنها منع تجدد الأعمال العدائية. وأجمعت المحادثة، بحسب المصدر، على أهمية استمرار القنوات الدبلوماسية وضرورة توسيع دائرة التشاور لتشمل فاعلين إقليميين ودوليين قادرين على تقديم ضمانات ومساهمات للتحقق والحفاظ على الاستقرار.
دور قطر في الوساطة برزت قطر في السنوات الأخيرة كلاعب وساطة مهم في ملفات إقليمية معقدة، واستضافت محادثات متعددة بين أطراف متنازعة أو لعبت دور الوسيط المباشر أو غير المباشر في تسهيل قنوات الاتصال. ويمثِّل تدخل الدوحة في هذا الملف امتداداً لجهودها الدبلوماسية التي تركز على التهدئة وفتح قنوات تفاهم، لا سيما في حالات التوتر بين دول كبرى أو بين فصائل مسلحة ودول.
© 2026 شبكة نفود الإخبارية. جميع الحقوق محفوظة.