قطر تدعو لتعزيز الاتفاق الأمريكي - الإيراني والجهود الدبلوماسية

جاري التحميل...

أكد وزير الخارجية، ورئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، خلال اتصال هاتفي، على أهمية الالتزام بالاتفاق الأمريكي - الإيراني، وضرورة مواصلة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى دعم المسار التفاوضي بين الجانبين، بما يفتح الباب أمام حلول أكثر شمولاً واستدامة تعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وتأتي هذه الرسالة في لحظة إقليمية دقيقة تتقاطع فيها الحسابات السياسية والأمنية، حيث تظل الملفات المرتبطة بالعلاقة بين واشنطن وطهران من أكثر الملفات حساسية وتأثيراً في المشهد الشرق أوسطي. ومن هذا المنطلق، شدد الجانب القطري على أن أي تقدم حقيقي في هذا المسار لن يكون ممكناً إلا عبر الالتزام المتبادل بما تم التوافق عليه، وتغليب لغة الحوار على التصعيد، مع الحفاظ على القنوات الدبلوماسية مفتوحة أمام كل ما من شأنه خفض التوتر.
ويعكس الموقف القطري، وفق ما أظهره مضمون الاتصال، استمرار الدوحة في تبني نهج يقوم على الوساطة والبحث عن مقاربات سياسية عملية، خاصة في الملفات التي تتطلب توازناً دقيقاً بين الأمن الإقليمي والمصالح الدولية. فالتجارب السابقة أثبتت أن غياب التفاهمات المستقرة بين القوى المؤثرة يؤدي غالباً إلى اتساع دائرة التوتر، ويزيد من تعقيد القضايا المرتبطة بالأمن البحري وحرية الملاحة والطاقة والاستقرار السياسي في عدد من الساحات.
© 2026 شبكة نفود الإخبارية. جميع الحقوق محفوظة.