روسيا تتهم أميركا بالانحراف عن دور الوسيط في أزمة أوكرانيا

جاري التحميل...

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بأنها "انحرفت عن دور الوسيط المحايد" في الصراع الدائر بأوكرانيا، في تصريح رسمي نقلته وسائل الإعلام الروسية وبيان صادر عن وزارة الخارجية. وقالت الخارجية الروسية إن الدعم العسكري والسياسي الأميركي المستمر لأنقرة (في إشارة إلى سياسات واشنطن تجاه كييف) وسعيها لتشكيل جبهات دبلوماسية مضادة لم يترك للولايات المتحدة موقع الوسيط المحايد الذي يتطلبه حل النزاع.
وأضاف البيان أن أي دور وساطة فعّال يتطلب موقفاً متوازناً يراعي مصالح جميع الأطراف، وهو ما تغيب وفق موسكو عن السياسة الأميركية الحالية. وجاءت تصريحات موسكو في سياق انتقادات أوسع لطريقة تعامل واشنطن مع الأزمة الأوكرانية، لا سيما تزايد إمدادات الأسلحة، العقوبات الاقتصادية، والضغط السياسي على روسيا.
وتستشهد موسكو بهذه الأدلة لتبرير موقفها من أن الولايات المتحدة ليست طرفاً محايداً وأن ممارساتها تقوّض فرص التوصل إلى حل تفاوضي. من جانبه، لم يصدر تعليق فوري من وزارة الخارجية الأميركية ينفي أو يؤكد ما ورد في بيان موسكو، إلا أن واشنطن أكدت مراراً دعمها لسيادة أوكرانيا وحقها في الدفاع عن أراضيها.
© 2026 شبكة نفود الإخبارية. جميع الحقوق محفوظة.