سلطان عمان يستقبل قاليباف وعراقجي لمناقشة مفاوضات إيران والولايات المتحدة

جاري التحميل...

أفادت وكالة الأنباء العمانية بأن سلطان عُمان استقبل مسؤوليْن إيرانييْن بارزيْن؛ هما رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، ونائب وزير الخارجية ومفاوض شؤون التفاوض عباس عراقجي، لمناقشة "مستجدات مفاوضات إيران والولايات المتحدة". جاء اللقاء في إطار التواصل الدبلوماسي المتواصل بين مسقط وطهران، والذي يعكس حرص سلطنة عُمان على متابعة التطورات الإقليمية والدولية من منطلق دورها التقليدي كقناة للحوار والوساطة.
وذكرت الوكالة أن المقابشات تناولت تطورات المسار التفاوضي والقضايا المتصلة بالأوضاع الإقليمية، دون أن تفصل المصادر الرسمية ما إذا نوقشت مبادرات محددة أو خطوات لاحقة. وتُعد سلطنة عُمان طرفاً إقليمياً ذا ثقل دبلوماسي في ما يخص قضايا المنطقة، حيث لعبت خلال السنوات الماضية دور وسيط في تبادل رسائل واتصالات بين أطراف دولية وإقليمية حول ملفات حساسة، ومن بينها الملف النووي الإيراني والعلاقات بين طهران وواشنطن.
ويأتي استقبال السلطان لمسؤوليْن إيرانييْن في سياق هذه السياسة الخارجية التي تعتمد على قنوات التواصل المفتوحة للحيلولة دون تصعيد التوترات. من جهتها، تبرز أهمية مثل هذه اللقاءات في ظل استمرار مساعٍ دولية لإيجاد صيغة تفاهم بين إيران والولايات المتحدة بشأن برنامج طهران النووي والرفع التدريجي للعقوبات مقابل قيود ومراقبة على الأنشطة النووية.
© 2026 شبكة نفود الإخبارية. جميع الحقوق محفوظة.